کد مطلب:239613 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

و لماذ هذا العرض
عجیب اذن !! .. هكذا أصبحت الخلافة رخیصة الی هذا الحد !! الخلافة .. التی لم یكن یعدلها عنده فی الدنیا شی ء !! . الخلافة .. التی قتل من أجلها المئات و الالوف !!، و خرب المدن ودك الحصون !! .. و التی قتل من أجلها أخاه، و من معه، و قواده، و وزراءه !! .. الخلافة هذه .. أصبحت رخیصة الی حد أنه یبذلها - حسب منطقه - لرجل غریب !!، و فی مقابل أی شی ء ؟! فی مقابل أن یذهب الی العراق !! .. !

و لقد عرفنا الخلافة التی بذلها، لكن ما سواها لم نستطع أن نعرفه بالتحدید !! .

و لماذا یجهد الجهد كله ؟! و لماذا یبذل الخلافة ؟!، و لماذا یبذل ما سواها ؟! لماذا كل ذلك ؟!! . ألیس هو ذا القوة و السلطان ؟!؛ فلم لا یجبر الامام (ع) علی ذلك، كما أجبره علی قبول ولایة العهد ؟!! .. ألم یكن باستطاعته أن یرسله مقیدا مصفدا بالحدید ؟!! .. و لماذا یسمح له بأن یعصیه و یخالف أمره ؟! .. أفلا یعتبر ذلك جریمة یستحق علیها أقسی العقوبات ؛ باعتبار أنه یعرض الخلیفة و الخلافة، و هیبتهما للخطر ؟! ..



[ صفحه 386]



نعم .. انه یرید أن یذهب الامام الی بغداد، و لكنه یرید فی نفس الوقت أن یذهب راضیا و غافلا عما یهدف الیه المأمون من وراء ذهابه هذا .. و الا فان ذهابه لن یجدیه نفعا ؛ لأنه قد جرب معه الاكراه و الاجبار من قبل، فی قضیة ولایة العهد ، و رأی أن الامام قد اتخذ ذلك وسیلة من الوسائل المضادة، من أجل تضییع الفرصة علی المأمون .. كما أن بذله للخلافة لم یكن مجازفة بها ؛ لأنه كان مطمئنا الی أن ما یبذله الیوم سوف یعود الیه غدا .. و بالشكل الأفضل و الأكمل ؛ لو أن الامام (ع) قبل منه ما كان عرضه علیه ..

نعم .. انه یرید أن یرسله الی العراق - بغداد - و طلب منه أن یذهب وحده، و یبقی هو خلیفة له فی خراسان ؛ لیواجه المحنة، التی لن یكون له القدرة علی تحملها، و الصمود فی وجهها .. و یتخلص المأمون منه بذلك من أهون سبیل ..